هذه أسئلة حول الجن وعالمه والسحر وخباياه تقدم بها إلينا أحد الرقاة المصريين طالباً منا الإجابة عليها بما علمنا من أمرهم ، وقد أجبنا بما رأيناه صواباً فكان من ضمن الإجابات ماكان معتمداً على الكتاب والسنة ولم نأتِ بالنصوص لضيق الوقت وتراجع قى مظانها ، ومنها ماكان عمدتنا التجربة والاستقراء والتتبع ، ومنها ماكان مما تواتر خبره عن الجن وماتعارف الناس بينهم عنهم ، وقد أجبنا بإيجاز وباختصار شديد لضيق الوقت وتلبية لرغبة الأخ الذى ألح علينا غيرمامرة ، وكنا نتمنى أن نفصل تفصيلاً ترتاح إليه النفس وسنحاول أن نسلط الضوء على بعض الإجابات فى مواضيع مستقلة منها ماهو موجود فى موقعنا
www.alraqi.org ومنها ماسنضعه قريباً إذا تيسر لنا الوقت ووفقنا الله ومدنا بالجهد والنشاط والهمة ، سائلين الله أن يعفُ عن خطأنا وعمدنا وماهو أعلم به منا إنه لايغفر الذنوب إلا الله .
هل هناك سحر كامل وسحر ناقص .. أرجو الإيضاح ؟لم أسمع بهذا المصطلح ولربما يكون له مصطلح آخر يعبر عنه .
هل هناك سحر خاص وسحر عام .. أوسحر مطلق وسحر مقيد .. أو سحر مفتوح وسحر مغلق .. أو سحر متعدٍ وسحر لازم .. وهل يوجد سحر بتوكيل ؟السحر الخاص ماكان لشخص ما ولو تعدى شخصاً واحداً من نفس فصيلة السحر سمى عاماً أو متعدياً كسحر العائلة الواحدة عن الألفة والرزق ، وعام وخاص ومطلق ومقيد تسميات لمعنى واحد ، وقد يطلق السحر المغلق على السحر القوى الذى ـ ظناً ـ لايحله إلا ساحر والله على كل شىء قدير .
هل السحر أو المس يورثان ؟التوريث مصطلح خاطىء حيث يدل على أن المسحور أو الممسوس رضى بذلك لمن خلفه من أبنائه والأمر ليس كذلك ، فالتوريث يطلق على من استعان بجن أو كان ساحراً ووَرّث ذلك لحد أبنائه محبة فيه ولكى يكمل مابدأه الأب أو الأمم فى هذا المضمار ، ولكن المس أو السحر قد يجد لنقسه قاعدة فى الأسرة الواحدة بعد موت الممسوس أو المسحور .
نرجو إيضاح الآتى : رصْد ـ رصد ـ إنسان مرصود ـ مكان مرصود ـ خادم الرصد وهل الرصد يكون داخل أم خارج الجسد ؟ وهل الرصد نوع من السحر أم يختلف عنه ؟ وإن كان نوع من السحر فهل يكون له خادم أم لا ؟الرصد أن يتبع السحر الإنسان ويرصده بالهدف الذى منه ومن أجله السحر ، ومصطلح الرصد يختلف معناه من مدرسة لأخرى فمنهم من يراه متعلق بالنجوم ومنهم من يراه كل عمل يطلق عليه رصد ومنه ماهو خارج الجسد وهو الأغلب ومنه مايكون داخل الجسد والذى عندى أن كل سحر رصد وأن لكل رصد خدام قد يكون داخل الجسد أو خارجه .
هل الجن يسبب المتاعب النفسية (مثل الإكتئاب ـ الوسواس القهرى) وغير ذلك ؟ وكيف ؟ وما العلاج ؟الجن يسبب كل شىء ، وقد يجد من القرين معونة ، وذلك بالتأثير على الغدد الصماء التى تباشر الدم فيحدث مايصاب به الشخص أما العلاج فهو شتى ومتعدد ولكل طريقته تراجع فى مظانها .
هل يوجد إرتباط بين (أحلام الإنسان ـ الكوابيس ـ أشكال الحيوانات المخيفة أو الشرسة أو الأليفة ـ الفزع أثناء النوم ـ المشى أثناء النوم.. إلخ) وبين إصابته بالمس أو السحر أو الحسد؟ وهل يمكن تفسير حالة الإنسان من خلال أحلامه ؟الأحلام تتعلق بالروح التى تخرج فى الموتة الصغرى وتتعرض لتلاعب الجن والشياطين بها أو بملك موكل بالرؤى وهذا يكون للممسوس وغيره ، وإن كان السليم لو حافظ على تحصيناته قبل النوم لحفظ بقوة الله ومنه وكرمه ، والرؤى فيها دلالات معينة على إصابة الشخص من عدمه فجل المصابين رؤاهم ماهى إلا رسائل للعارض ومن العارض وللمصاب وللراقى .
هل يزيل الجنى غشاء بكارة الإناث من الإنس ؟ وهل لذلك أدلة من حالات مشاهدة وواقعية ؟للأجساد حفظة من عند الله يحفظونه من أمر الله والأمر ليس بالسهل ولكنه ممكن الوقوع فالجن تخطف الإنسى وتقتل الإنسى وتمرض الإنسى وتصيبه بالطاعون الذى هو وخز أعداؤنا من الجن فمابالك بفض غشاء البكارة ؟ ولم أقف على هذا فى تاريخى العملى ولمنه يحدث ولامانع ذلك .
هل يوجد جن طيار وجن سيار وخادم حمام وخادم مقابر ..الخ ؟ وما صفات وقدرات كل منهم ؟ وماأعراض الإصابة بكل منهم فى اليقظة والمنام ؟ وكيف يعالج كل نوع ؟الجن ثلاثة أصناف كما فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلك صنف يطير بجناحيه فى الهواء وجن كمثل الحيات والكلاب وجن يرتحل ويظغن ومن هذه الأصناف من هو تقى نقى ومنهم الكافر الشقى وهم على الصفات التى ذكرت من خدمة سحر أو سكنة حمامات أو عمارإلى باقى الصفات .
ما الفارق بين الجن والشيطان وبين العفريت والمارد ؟الجن اسم جنس وهو مااجتن عن أبصارنا فلانراه أما من ناحية المصطلح فهم مخلوفات مدركة مكلفة لانراها إلا فى حالات وهو يروننا يأكلون ويشربون ويتناكحون ، والشياطين هم مع الجن فى التعريف السابق ولكن ينقسموا على أصليين وهم إبليس وذريته وغير أصليين وهو ماتشيطن وامتطى الكفر والضلال من الإنس والجن وهم جنود إبليس ، أما العفريت فهو " الذكى الداهية الفطن " وهو أقوى مراتب الجن فى الصنف الطيار والمارد هو " القوى العاتى " وهو أقوى مراتب الجن الذى يرتحل ويظغن ويسمى ( المشاى ) ويطلق على الشيطان إذا مرد على الكفر والضلال والعفريت لايقتصر على الطيار فقط بل بقية الأصناف فيها عفاريت وبقية الأصناف فيها مردة وفيها غيلان ، فهذه الصفات هى صفات لمرحلة زمنية معينة كما عند الإنس ( صبى ـ شاب ـ رجل ) والعفاريت والمردة فيهم المسلم والكافر قال تعالى ( وقال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك ) فهذا مسلم ، وعفريت حاول أن يحرق وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم بشعلة من نار فذاك كافر .. فتأمل .
ما الفارق بين المس واللمس واللبس لغوياً وعملياً ؟تراجع كتب اللغة للتفريق أما كمصطلح فالمعنى واحد وإن كان اللبس أقوى تعبيراً إذا كان الجنى داخل الجسد فهو يلبس الإنسان كما يلبس أحدنا ثوبه فيكون فى داخله وعلى هيكله أممس فلا يشترط فى الولوج .
ما الفارق بين السحر والمس والحسد والعين والوساوس ؟ وكيفية التحصن أو التحرز من أى منها ؟لقد أشبعنا الفروق بحثاً فلتراجع فى مواقع الرقية والأساس الذى يبنى عليه هذه الأمراض أنها أمراض تصيب الروح فيتأثر تبعاً له الجسد لذا سميت إصابات روحانية .
هل يوجد سحر إسمه سحر الذبذبات؟ ما معنى الذبذبات ؟ ومن الذى يقوم بهذه الذبذبات : القرين أم جنى ءاخر ؟ وما أعراضه ؟ وكيف يعالج ؟ وهل هى ذبذبات داخل الإنسان أم خارجه؟ وهل هناك فارق بينها وبين الوسواس القهرى ؟السحر أصلاً قائم على الذبذبات فالذى يُسحر جسدك الأثيرى وهو الصورة الأثيرية التى تطابقك تماماً فى الشكل والمضمون ، وهذه الصورة هى ذبذبات عالية الحركة حتى لاترى ، وهذه الذبذبات هى التى عبرها يستطيع معرفة المعلومات عنك وسحرك عبر الأثر الذى منك والذى يحمل بصمة لهذه الذبذبات لاتكون إلا لك ولايشترك فيها معك أحد .
ماهى ديانات الجن ؟ وما أعراض الإصابة بكل منتسب منهم إلى ديانة ؟ وما أعراض اقتران من ليس له ديانة من الجن بالإنسان ؟ وكيفية العلاج من هذه الإصابة ؟راجع تفسير سورة الجن ، والطقوس التى يعتنقها المصاب قد تحدد نوع ديانة الجنى المتلبس بالجسد ، وأكثر الجن لاديانة لهم أم هم زنادقة ليسوا على دين ثابت وحتى من كان على دين فإنه لايهتم بطقوسه كثيراً ، وخادم السحر لايعى مايفعل حتى يتبع طقوس ديانته ، والعلاج يراجع فى مواقع الرقية .
بعض الناس يقولون أن الجن يتبدل أو يبدل..فما معنى ذلك ؟ وهل للجن أو للشيطان قرون ؟ وهل عدد القرون له مدلول ؟قيل أن الجنى بسبب طول أعمارهم إذا بلغوا عمراً معينة رجعوا فتياناً وقيل هى نوع معين منهم ، وليس للجن قرون وللشيطان قرون بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه أن الشمس تشرق وتغرب على قرنى الشيطان فنهى عن الصلاة فى ذاك الوقت وإن كان بعض أهل العلم حملوا الحديث على المجاز وليس الحقيقة .
هل يوجد سحر بدون خادم ؟ بمعنى ءاخر هل يمكن للتعاويذ أو الطلاسم أو العزائم أو النفث فى العقد .. إلخ أن تؤتى ثمارها ذاتياً ( أى بدون خادم سحر) ؟ وكيف ذلك ؟لو أن السحر مؤثر فى ذاته بدون خدام له لما كفرنا الساحرة وماحملهم سحرهم على الكفر بالله والشرك به ، والذى عندى أن السحر قد يخدمه شيطان سحر أصلى موكل بذلك طلسمه معروف إذا استخدم تكفل بالمهمة فنقول أن السحر يؤثر بذاته مجازاً ، أو قد يخدمه جنى ونقول السحر بخادم سحر من الجن العاديين .
بعض الناس يقولون أن للكواكب روحانيات وأن للأرقام خواص .. فما صحة ذلك ؟ وهل هناك علاقة بين الأرقام والطلاسم والرقى وبين النجوم والكواكب؟الذى عندى أن القمر والشمس هو ماأثبت العلماء تأثيرهم الفعلى فى الأرض ومن ثم فى الشخص فمنازل القمر لها دور فى عمل السحر والتأثر به من قبل الإنس وله تأثير فى الجن من حيث تشكلهم ونشاطهم ، أما سوى ذلك فهى ضروب من التلبيس لكى يضعوا أصولاً للسحر فتراه العامة على أنه علم ، والأرقام والحروف تستخدم فى حسابات معينة كحساب الجمل الذى لو استخدم فى التاريخ والتنطيمات العددية فهو لابأس به وإلا فهو ضرب من السحر ولو كان فيه خير لما غفل عنه محمد عليه الصلاة والسلام وأصحابه ولاأئمة الهدى من بعدهم .
مامعنى سحر الجلب والتحضير ؟المصطلح الأول يحمل معنيين . الأول : الجلب بمعنى العطف وهو سحر شخص وعطفه على ثانٍ لكى يحبه أويطيعه ، والمعنى الآخر جلب الجن للتعامل معه وهو معنى التحضير .
هل يمكن عن طريق الجن معرفة مكان ومقدار ونوعية (المسروقات ـ المفقودات) وهل يمكن معرفة :ـ أماكن الأشخاص الغائبين ـ القاتل ـ السارق ؟ وكيف يعرف الجن ذلك ؟ وإن كان ذلك صحيحا فلم لم تستفد المباحث وأجهزة التخابر والجواسيس والساسة وغيرهم من تلك القدرات ؟ وهل يمكن إستخدام الجن فى القتال ؟يمكن للجن معرفة الماضى والحاضر الذى هو غيب نسبى بإذن الله تعالى أما المستقبل فهذا غيب مطلق لايعلمه إلا الله ومن ادعى ذلك فهو كافر ، ويستثنى من الغيب مايسترقه سراق السمع من السماء والذى لم يصبح غيباً ويلقونه فى أذن الكهان فيتكهن به على الحوادث بعد أيام ، أما معرفة ذلك ففتم بطريق هالة الشخص وهى بصمة أثيرية له تبقى فى مكان تواجده أو عبر قرينه أو عبر عمار المكان أو بأثر منه أو صورة إلى غير ذلك ، ولاندرى لعل أجهزة الأمن والمخابرات فى بعض البلدان تتعامل مع الجن بخصوص ذلك .
لوقام إنسان بعمل سحر لآخر مستخدما أثرا من ملابسه ..أوأظافره ..أوعن طريق إسمه واسم أمه أوعن طريق قطرات أو مسحة من دمه أو دم الحيض بالنسبة للنساء.. الخ.. دون أن يأكل أويشرب المسحورمن هذا السحر أو يمر من عليه فكيف يمكن للجنى أن يعرف الشخص وعنوانه ؟مضى الإجابة أن الأثر واسم الأم يمكن الجن من الوصول إلى من يريدون .
هل يمكن صنع سحر على ثوب أو غيره ثم يوضع فى الشرفة بحيث لونظر إليه الشخص المقصود من السحر يتأثر به ؟ وهل يوجد سحر إسمه سحر الجذب ؟سحر الجذب هو سحر العطف فلا فرق ، والسحر له ضروب ودهاليز وله أنواع منها ماذكرت .
نعرف أن هناك صرع من الجن للإنس .. فهل هناك صرع من الإنس للجن ؟حكى ابن القيم عن بعض السلف ان الجنى يصرع من قبل الإنسى ولادليل عليه سوى اجتهادات تنحصر فى أن الجنى لو اقترب من مؤمن تقى نقى فإن هالة هذا المؤمن ومجاله النورانى يصرعه حقيقة وقد يودى بحياته .
لماذا لم يصبح السحرة من المليونيرات على الرغم من استعانتهم بالجن ؟منهم من هو ساحر بالاستعراض وجذب أنظار وقلوب الناس فهذا ثرى بالفعل وهذا ساحر مجازى ، أما ساحر الضرر والفساد والدمارفلا قيمة للمال عنده مادام يأمر فيطاع وله الجاه والسلطان ـ الزائفين ـ فى أذية كل من يخالف أمره من البشر إلا عباد الله المخلصين ، ثم من كان ثرياً فإنه لايتمتع بمال ويكتفى بكنزه لأن المال يعنى حياة طيبة كريمة نظيفة وهذا مالاتريده الشياطين ، كذلك الشياطين تحب البيوت البسيطة الأثرية البعيدة عن العين والرجل من قبل الإنسى وحتى يكون استقطاب الساحر للناس أقوى وأكبر حين يظهر بمظهر الفقير المسكين .
نسمع عن بعض الأشخاص (كالمسمون بالرفاعية) يخرجون الثعابين من المنازل.. فكيف يعرفون أن بهذه المنازل ثعابين ؟ وكيف يخرجونها دون لمسها ودون ضرر عليهم ؟يستعينون بالجن .
بعض المعالجين وغيرهم يقولون عن بعض أنواع السحر أنها ليس لها حل إلا عند السحرة فما مصداقية ذلك ؟هذا يكون إذا لم تتحد أسباب الشفاء الثلاث ( المعالَج والمعالِج والعلاج ) ولله الحكمة التى لايعرفها كل أحد فى شفاء حالة وبقاء أخرى حتى لو اتخذت فى السماء سلماً ، فنحن مأمورمون بأخذ الأسباب والتوكل على الله .